أربع خطوات لبناء استراتيجية رقمية

الاستراتيجية الرقمية
3D render of a little robot sat on a platform with stairs leading up to it.

إن بناء استراتيجية رقمية يمنح نشاطك عبر الإنترنت هدفًا، بدءًا من زيادة التعرف على العلامة التجارية وحتى فهم جماهير جديدة، أو زيادة معدل دوران المبيعات أو تقديم خدمة عملاء رائعة.

يمكن للاستراتيجية الرقمية القوية أن تضمن مكافأة وقتك وجهدك عبر الإنترنت بنتائج ملموسة وتوفر لك الكثير من الطاقة والإحباط في المستقبل!

ألقِ نظرة على أهم أربع نصائح لدينا لإنشاء استراتيجية رقمية وتذكر أفضل الأخبار؛ سواء كنت تقوم بإنشاء استراتيجيتك الأولى، أو تحسينها لتتناسب مع أهداف العمل الجديدة، فإن نفس القواعد لا تزال مطبقة، ولا يمكنك أن تخطئ.

1. ابحث عن أهدافك ومنافسيك

قد يبدو هذا مكانًا واضحًا للبدء، لكن فكر مليًا، ما مدى معرفتك حقًا بما يفعله الآخرون في مجالك، سواء من خلال الإعلانات العضوية أو عبر الإعلانات المدفوعة؟ هذا ليس الوقت المناسب للبقاء في حارتك!

بالإضافة إلى الشركات ذات الحجم المماثل، اقضِ بعض الوقت في النظر إلى ما يفعله رواد السوق في مجال عملك، بالإضافة إلى نية الصاعدين والقادمين في إحداث تغيير جذري في هذا المجال.

ما هي الرسالة الثابتة في مشاركاتهم؟ هل يستهدفون نفس الجمهور أم ينظرون إلى مجموعة لم تفكر فيها من قبل؟ كيف يقومون بتخصيص رسالتهم لكل منصة؟

إن فهم النهج الذي يتبعه منافسوك سيساعدك على تحديد ما يجعلك فريدًا ويساعدك على تحسين رسائلك لتتميز عن الآخرين وتدفع USPs الخاصة بك.

مكان رائع للبدء في البحث عن إعلانات منافسيك هو مربع شفافية الصفحة الموجود على صفحاتهم، ولكن جرب Google Trends وSEMrush أيضًا.

2. تعرف على جمهورك

من المحتمل جدًا أن تكون لديك فكرة عن جمهورك المستهدف، بعد أن تم بناء كل أعمالك حول تلبية أحد احتياجاتهم، ولكن ما مدى فهمك حقًا للأشخاص الذين تستهدفهم؟

  • متى يكون من المرجح أن يتفاعلوا مع منصة معينة، إذا فعلوا ذلك على الإطلاق؟
  • ماذا يستمعون إلى؟
  • بمن يثقون في آرائهم؟
  • وكم عدد الجماهير التي تجذبها بالفعل؟

سنتعمق أكثر في إنشاء شخصية المشتري المثالية في مدونة مستقبلية، ولكن يمكن العثور على قالب رائع على Semrush أو HubSpot.

3. فكر فيما تريد قوله

بمجرد أن تفهم من الذي تتنافس ضده، ومن الذي تناشده، فقد حان الوقت لبدء التفكير في المحتوى.

مرة أخرى، البحث هو صديقك، ويستحق تخصيص الوقت لفهم نوع المعلومات التي يرغب الأشخاص في معرفتها.

مكان رائع للبدء هو مواقع مثل Answer the Public، وهو موقع مخصص لجمع الأسئلة الأكثر شيوعًا من Google.
يوفر هذا نقطة انطلاق قوية للكشف عن الأسئلة الخاصة بجمهورك.

✏قم بتنقيحها حتى يكون لديك أربعة إلى ثمانية من الأسئلة الأكثر شيوعًا التي يطرحها جمهورك واستخدمها كأساس لإنشاء المحتوى الخاص بك.

التنوع هو مفتاح التسويق الناجح!
سواء كنت تجيب على الأسئلة عبر المدونات، أو البودكاست، أو رسائل البريد الإلكتروني، أو مقاطع فيديو YouTube، أو صور TikToks، أو منشورات LinkedIn، أو أحداث Facebook Live، فإن الاحتمالات لا حصر لها!

لكن لا ترتكب خطأ التسرع في التواجد على كل منصة.
بدلاً من ذلك، ارجع إلى شخصيات المشتري واستهدف المنصات التي يستخدمها جمهورك المستهدف بالفعل.

4. حدد أهدافك

كيف تعرف ما إذا كانت استراتيجيتك ناجحة؟ هذا هو المكان الذي تلعب فيه الأهداف دورًا رئيسيًا.

حدد أهدافًا ذكية (SMART Goals)، أي أهداف:

  • محددة
  • قابلة للقياس
  • يمكن تحقيقها
  • ذات صلة
  • محددة زمنياًالتوقيت مهم بشكل خاص لأن النجاح السريع نادر في التسويق الرقمي، خاصة إذا كنت تجرب استراتيجية لأول مرة أو تحاول التواصل مع جمهور جديد.

نصيحة:

  • إذا كان لديك بيانات سابقة، فقم بتحليل مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) مقابل الـ 12 شهرًا السابقة للحصول على فكرة عن أداء ما قبل الإستراتيجية.
  • إذا لم تكن لديك بيانات، فاستخدم الشهر الأول من استراتيجيتك لإنشاء خط أساس يمكنك تتبع النمو من خلاله.

ختامًا

يعد اتباع هذه النصائح الأساسية طريقة رائعة للبدء في بناء استراتيجيتك الرقمية.

📢 لتحقيق قفزة في تواجدك الرقمي، تواصل مع فريقنا اليوم للحصول على استشارة مجانية!

منشوراتذات صلة

انظر الكل
19/9/2023

الرقمنة والذكاء الاصطناعي: لماذا ستكتفي معظم الشركات بالقليل جداً

قم بتحسين عملك من خلال التحول الرقمي الاستراتيجي ودمج الذكاء الاصطناعي. تجنب الاستقرار؛ وتجاوز التحديات من أجل عمليات فعالة، وابتكار، ونمو

View all